تجارب فتح الرحم

تسعى السيدات الحوامل دائمًا إلى إيجاد طرق تساعد في فتح الرحم وتسهيل عملية الولادة، وتبحث عن الطرق الطبيعية والتجارب التي اتبعتها سيدات أخرى للمساعدة في فتح الرحم. والتي قد لا يكون لها أساس علمي، مثل : تناول التوابل الحارة، أو الأعشاب، أو زيت الخروع.

 وينصح الأطباء عادةً بزيادة عدد مرات الجماع في الشهر التاسع؛ لما له من فوائد في فتح الرحم وتسهيل الولادة، بالإضافة إلى أن بعض الدول الآسيوية تلجأ إلى الوخز بالإبر الصينية لتحفيز الولادة، لكن تبقى الطرق المستخدمة في المستشفى هي الأكثر أمانًا وفعاليةً، فقد يُلجَأ إلى الطلق الصناعي.

طرق طبيعية تساعد في فتح الرحم

تدليك حلمة الثدي أو فركها بلطف يساعد على زيادة إفراز الأوكسيتوسين، المسؤول عن زيادة انقباضات الرحم، وتحفيز الولادة، وإدرار الحليب في الثدي.

ويمكنك القيام بذلك عن طريق تدليك الحلمات بأصابعك بقطرات من زيت المساج، كما أن هذا التدليك يساعد في إدرار اللبن أيضاً بعد الولادة.

تسهيل الولادة بالجماع

كما ذكرنا بالسابق ينصح العديد من الأطباء بالجماع في الشهر التاسع، إذ أن النشوة الجنسية تزيد من انقباضات الرحم، ومداعبة الثدي تزيد من إفراز الأوكسيتوسين، المني يحتوي على نسبة عالية من البروستاجلاندين، الذي يساعد في فتح الرحم بشكل كبير.

ولكن يلزم تجنب الجماع في بضع الحالات مثل ظهور بوادر الولادة، أو سقوط المشيمة، أو نزول ماء الرحم.

تناول التمر لفتح الرحم

يساعد التمر والعسل الأسود في تحفيز الرحم وفتحة بشكل كبير لذا يُنصح بكثرة تناولهم أثناء الشهور الأخيرة من الحمل.

المشي أثناء الحمل

المشي وممارسة الرياضة في الشهر التاسع يساعد على توسيع فتحة الرحم، ويساعد في تسهيل عملية الولادة أيضاً، لذا ينصح بالمشي لمدة نص ساعة يومياً على الأقل.

مغطس الأعشاب

يساعد مغطس الماء الدافئ بالأعشاب الطبيعية على فتح الرحم، كما أنه يساهم في تهدئة الأعصاب والمساعدة في تسهيل الولادة.

وهناك بعض المشروبات الدافئة التي تساعد في فتح الرحم مثل القرفة بالحليب، والحلبة بالعسل الأسود، مشروب التمر مع اللبن، والزنجبيل والكمون.

تجارب فتح الرحم

تجارب فتح الرحم الإيجابية

تحكي أحد الفتيات عن تجربتها لفتح الرحم “لقد كانت ولادتي الأولى بقى لها شهر وأخبرني الطبيب أن الرحم لم يفتح بالدرجة الكافية، ومن المُرجح أني سوف أولد قيصري لذا بحثت على النت ووجدت خلطة الزعفران المغلي وهي غلي الزعفران ووضعه في البانيو والجلوس فيه لمدة ساعتين يومياً، و اتبعت هذه الوصفة طوال الشهر مع المشي نصف ساعة يومياً وكنت أحاول القيام  بأعمال المنزل، والحمد لله ساعدتني هذه الطريقة على فتح الرحم وأكرمني ربي بولادة طبيعية سهلة”

تجارب فتح الرحم السلبية

وتقول أحد السيدات تجربتها أيضاً مع محاولة فتح الرحم ” انا كنت بولادتي بكريه و تأخرت ولادتي كثيراً وكنت أبكي من ألم ظهري وأقدامي، ولكن نصحني كل من له تجارب سابقة أن لا أقوم بأي شئ ولا أُجرب الخلطات لأنها من المُمكن أن تسبب لي خطورة على صحتي وصحة الجنين، لذا داومت على المشي يومياً وتم فتح الرحم من تلقاء نفسه الحمدلله ولكن ولادتي كانت عسيرة كثيراً”

وتخبرنا سيدة أخرى عن تجربتها لفتح الرحم ” قد كان حملي الأول وتأخر الطلق وفتح الرحم لدرجة أني شعرت أني لن أولد أبداً،  لذا أتبعت جميع الخلطات والطرق التي من الممكن أن تساعد في فتح الرحم، من أكل التمر والعسل والمشي يومياً، ونزول السلم وطلوعه ولكن كل هذا لم يجدي معي نفعاً، وتم توليدي قيصيرياً، ولكن الأهم أن وليدي كان في صحة جيدة والحمدلله”>